الأحد، 24 يوليو 2016

تدني دافعية الطلاب للتعلم






 

مامعنى تدني دافعية الطلاب للتعلم؟
 هي حالة تنتاب الطالب أثناء الدراسة أو قبلها أو بعدها تؤدي للتكاسل وعدم بذل الجهد مما يفقد الحماس والإيجابية اللازمة للدراسة الجادة.

وتتمثل مظاهر تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب في:
  •  ضعف الرغبة في التعلم لدى بعض الطلاب. 
  • قلة الحماس والإيجابية للعمل المدرسي. 
  • عدم بذل الجهد الكافي الذي يتناسب مع استعدادات الطلبة وقدرتهم. 
  • تدني الاهتمام بالواجبات الصعبة. 
  • عدم الاستجابة لتعليمات المعلم وإدارة المدرسة. 
  • إهمال المواد الضرورية للتعلم من كتب وأدوات.
 
أسباب مشكلة تدني الدافعية للتعلم لدى الطلاب تتمثل في:

1- اسباب خاصة بالمعلم مثل 
  • قلة او عدم التحفيز
  • عدم الشرح الوافي و تقديم الملخصات
  • عدم استخدام الاستراتيجيات المناسبة والجاذبة
  • عدم تهيئة الجو التعليمي الملائم ( بيئة جاذبة )
  • عدم مراعاة الفروق الفردية واختلاف فئات المتعلمين

علاج هذه المشكلة قائم على الادارة المدرسية :
  • متابعة المعلم بصرامة من قبل الادارة
  • مكافحة الملخصات
  • حث المعلمين على تطوير البيئة التعليمية 
  • متابعة نتائج الطلاب المخفقين والحث على عمل الخطط العلاجية الملائمة
  • ارسال الاشعارات الالكترونية للتواصل مع اولياء الامور

2- اسباب خاصة بالطالب مثل
  • وجود أفكار خاطئة لدى الطلاب عن مدى أهمية التعلم.
  • انعدام الجو التعليمي المناسب لنفسية الطالب.
  •  المشكلات الصحية والتي تتسبب بعدم القدرة على مسايرة أقرانه.

علاج عذه المشكلة قائم على المعلم :
  •  تعديل الأفكار الخاطئة لدى الطالب وإبعاد مصادرها، وإحلال أفكار إيجابية بدلاً منها. 
  • استخدام المعززات الإيجابية لرفع مستوى الطالب والابتعاد عن الإحباطات والمحاسبة الدقيقة بالحسم والتوقيف.. أو التهديد بهما!
  •  التمعن بقدرات الطالب وبحث توجيهه للمكان المناسب لقدراته.

3- اسباب تتعلق بالاسرة مثل
  • الخلافات الأسرية 
  • سوء الوضع المادي
  • غياب الموجه المنزلي وانعدام التواصل مع المدرسة بالرغم من الاستدعاءات.

 علاج هذ المشكلة قائم على الطالب نفسه :
  • معرفة الطالب بأهمية التعلم يوقظ فيه الشعور بضرورة نيل التعلم ويحفزه للقيام بأنشطته.
  • اللجوء للمرشد الطلابي لدعمه

 ماهي واجبات المعلم :

 

المعلم هو الشخص الذي يقع على عاتقة الحد من هذه الظاهرة وذلك من خلال :
العمل على جعل بيئة التعلم جاذبة محفزة للابداع
  • استخدام التطبيقات والالعاب لجذب انتباه المتعلم 
  • كسر الملل والروتين من خلال تنويع اساليب واستراتيجيات التدريس
  •  تزويد الطلاب مقدما باهداف الدرسيكشف المعلم لطلابه توقعاته المرغوبة والايجابية على ادائهم 
  • وضع المتعلمين في مواقف تعليمية مثيرة للتفكير والدهشة 
  • خلق مساحة حوارية مع الطلاب
  • تأكد المعلم من اتقان الطالب لمتطلبات التعليم المسبقة ( الخبرات السابقة ) لتعلم موضوع جديد
  • تحفيز الطلاب على العمل خلال جماعات اثناء اداء المهام
  • اعلام الطلاب بنتائجهم 
  • بث روح المنافسة والحماس بين الطلاب


المراجع :
  • مجلة المعرفة
  • موقع المربي





 سامية محمد المولد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق